Rabu, 23 April 2008

حفنة من التاريخ وهذه لمحة سريعة عن تاريخ الأسلام في أرخبيل جنوب شرق آسيا

منطقة جنوب شرق آسيا هي منطقة أستوائية.. المناخ فيها حار نسبيا نهاراأي بين 29/33 ومعتدل ليلا اي بين 17/25 وهذه المنطقة مكون من آلاف الجزيرة اومايسمى بأرخبيل.وهذه أرخبيل مسكونة منذ قديم الزمان كما راء المؤرخون وأصل سكان القدمي جائو من ولاية هونان جنوب الصين أيضا حسب التاريخ وفي قرن السابع الميلادي كان هناك مملكة هندوسية قوية سيطرت على معظم أرخبيل أسمها مملكة ماجافايت حكمها الملك هيام وروق ومقرّها في جزيرة جاوا وهذه المملكة صارت لاحقا مملكة أسلامية وغيّر أسمها الى مملكة متارام.وهناك كثير من التاريخ حول بداية الأسلام في أرخبيل جنوب الشرق آسيا المتداولة بين المؤرخين قديما وحديثا ومن المعلوم أن المؤرخين في العالم القديم لا يعتمدون على الكتابة بل ينقل هذالتاريخ او القصة من جيل لآخرشفاهية وأيضا في ذاك الوقت لم يكن الأتّصالات والمواصلة كما كان في يومنا هذا ومن هنا بدأ أختلاف مؤرخين حسب مكانهم الجغرافي فمثلا نجد عن بعد المؤرخين مالاويين يقولون أن الأسلام جاء بداية الى شبه جزيرة مالاوية المعروف بماليزيا حاليا والمؤرخون من جزيرة سومطرة وتحديدا منطقة أشيه الأندونيسية يقولون أن الأسلام بدا من منطقتهم والمؤرخون الجاويون من جزيرة جاوا الأندونيسية يقولون أن الأسلام دجل الى جزيرتهم قبل اي جزر من أرخبيل وكل هأولاء المؤرخين لديهم شواهد على ما يقولون ومن الصعب معرفة من هم الأصح ؟ وهذا غير مهم لأن الواقع الآن الأسلام قد أنتشار في كل جهات والثوب في هذة الأرخبيل ولكن أريد ان أقول لكم رائي أن الأكثر عقلانية هو أن الأسلام بدا من طرف الشمال الغربي لجزيرة سومطره أي من منطقة أشيه الأندونيسيه لأنه الأقرب الى شبه جزيرة العربية وشبه قآرات الهندية وفي بداية قرن الحادي عشر بدأ تجّار من الشرق الأوسط ومن شبه قارات الهندية أتو الى هذه أرخبيل للتجارة التوابل الذي يوجد بكثرة هناك مثل قرنفل وفانيلا والهيل...اليخ..وبعض الأنواع لايوجد في أي مكان آخر من العالم مثل جوزالطيب الذي يوجد فقط في جزيرة جاوا والعرب حينئذ هم بدورهم ينقلون التوابل الى أوروبا وحينها دخل الأسلام لأول مرة عبر تجّارالعرب وكان سكّان أرخبيل يتدينون بديانة هندوسية. وبعد أن رأو حسن تعامل وأمانة تجّارالعرب معهم أي مع سكّان أرخبيل بدأو بأعتناق الأسلام واحدا تلوالأخر وكان لحكّام المحلي دور كبير في تسريع أنتشار الأسلام حين أسلم ملك سامودرا فاساي واعلن مملكة أسلامية الأولى في هذه المنطقة وهذه المملكة تقع في طرف الشمالي لجزيرة سومطرة المعروف حاليا بولاية أتجية الأندونيسية ولم يتوقف العرب في هذالمكان بل أبحرو الى أبعد من ذلك أبحرو الى الجنوب والى الشرق حتي بلغو الى شبه جزيرة مالاوية..جزيرة جاوا..بورنيو...سيليبس..جزر ملوك..وجزر فيليبين وأصبح الأسلام الدين السائد بين سكّان أرخبيل حتى يومنا هذاو أن شاءالله سيكون الحال كما هو الى الأبد...والتارخ جنوب شرق آسيا شاهد على أنّ الأسلام دخل وأنتشرهناك بسلام لا حرب ولا أستعمار...وفي رواية آخر كان الأسلام قد دخل الى أندونيسيا وتحديدا الى غرب جزيرة جاوا منذ زمان خليفة عثمان بن عفان عبر ولي العهد المملكة فاجاجاران بيرابوكيان سانتانخ لكن هذالتاريخ لا يعتمد ومن مصدر غير موثوق....

BACAAN AL QUR,AN

تلاوة مما تيسر من القرآن الكريم من سورة البقرة لفضيلة الشيخ سعود الشريم

اذا تكلمنا عن منطقة جنوب شرق آسيا فهذا يعني عدّة دول الواقعة هناك وحديثا توجد رابطة بين هذه دول المسمى بمنظمة آسيان وفي بداية تأســســها تتألف من خمسة دول وهن...أندونيسيا, ماليزيا, تايلند, فليبين, وسنغافورة. ثم مؤخرا تنضم اليها دول أخرى لتصبح عشرة دولة. وشعوب جنوب شرق آسيا متنوعة عرقا وثقافة ولغة وديانة فمن بين الأعراق الكبيرة هناك مالايو او مالاوية الذي تتكلم اللغة المالايو وهم سكّان أندونيسيا وماليزيا ونصف سكّان سنغافورة وبورنيو وجنوب تايلند و تشامفا(جنوب كامبوذيا) وبعض سكّان جزر جنوب فليبين القريبة من جزر شمال شرق أندونيسيا ومعظمهم اي حوالي 90 % يدينون بديانة الأسلام ويوجد بينهم المسيحيون والبوذيون والهندوس ومعتقدات أخرى لكن نسبتهم لا تتعدى 10 % وايضا هناك عرق سيام وهم سكّان تايلند يتكلم اللغة سيامية(تايلندية) ويدينون بديانة البوذية ومن بين الأعراق هناك ايضا عرق هندوصينية وهم سكّان كامبوذيا وفيتنام ولاوس وهم أيضا يدينون البوذية مع وجود قليل من المسيحيين بينهم ومن بين أعراق الكبيرة هناك ايضا تاغالوغ وهم سكّان معظم جزر الفليبين الوسطى والشمالية يتكلمون تاغالوغ والمسيحية هي الدين السائد عندهم.وهناك ايضا أعراق صغيرة كثيرة لم أتّسع لشرحها..ومن هذه المعلومات نجد أن المسلمين في جنوب شرق آسيا هم المالايو او المالاويون ويعني بالمالايو كل شعوب ذي ملامح مالاوية سواء كان جاويين او سوندا او اتشية او فلمبان او ما شبه ذلك.
ومن أكبر دولة من حيث عدد سكّان في هذه المنطقة هي أندونيسيا كيف لا وسكّان أندونيسيا حاليا حوالي220 مليون نسمة وهي أكبر بلد أسلامي من حيث عدد سكّان أيضا ونسبة المسلمين في أندونيسيا 89% اى حوالي 195 مليونا والمسلمون في أندوبيسيا حالهم كحال المسلمين في اي بلد اسلامي آخر تتنوع ما بين مسلمين تقليديين علمانيين وبين اسلاميين معتدلين وايضا اسلاميين متشددين الجهاديين وهذه الأخيرة نسبتهم قليل ولكن يؤثر في المجتمع وظهورهم مفاجئة في بعض الأحيان خاصة عند وجود الأضطرابات مثل أحداث جزرالمكوك حين تعّرض المسلمون هناك أبادة جماعية على يد المسيحيين المدعومين من الخارج لا أريد ان أذكر التفاصيل فهذه مسئلة سياسية ..وفي هذه الأحداث برز منظمة جهادية لنصرالمسلمين جزرالملوك اسمها منظمةLaskar jihad اي عسكر الجهاد بزعامة الأستاذ جعفر عمر طالب حفظه الله.. وبعد أن صار الوضع مستقرا هناك بذر هذه المنظمة بحل نفسها وهناك أيضا منظمة اسلامية يقال انها رادكالية مع أننى لا أرى ذلك وهي منظمة Front pembela islam..اي الجبهة الدفاعية الأسلامية بزعامة الحبيب رزق شهاب حفظه الله وهذه المنظمة تضم عضويتها مئآت الوف من الأندونيسيين وبرنامج هذه المنظمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..واحيانا تقوم هذه المنظمة وطبعا بعد أنذار مسبق بتفتيش محلات والدكاكين الذي يبيع المسكرات وأتلافه فورا وتقوم ايضا بتفتيش البيوت الذي يعتقد أنه يستحدم للدعارة ويوجد ايضا منظمة أخري متهم أميركيا بأنها تابع لتنظيم القاعدة وهي منظمة جماعة اسلامية جنوب شرق آسيا تقول اميركا وحكومة أخرى تابع له أن منفذي تفجيرات جزيرة بالي الأندونيسية عام 2002 هم أفراد هذه الجماعة وتقول أميركا ايضا أن أميرها هو الشيخ ابو بكر باعاشر حفظه الله مع أن الشيخ ينفي وجود هذه المنظمة وحسب معرفتي أن الشيخ باعاشر هو أمير سابق لمجلس مجاهدين الأندونيسي الذي كفح ونضل من أجل تطبيق شريعة الأسلام بطريقة سلمية في أندونيسيا...وتاريخ حركة اسلامية في اندونيسيا ليس ولدة بارحة فحركة الأسلامية هناك موجودة من زمان أستعمار الهولندي اي قبل ولادة أندونيسيا ويسمي هذه البلد ب Hindia belanda الهندوالشرقيةالهولندية وفي تحقيق الأسقلال كانت للمنظمات الأسلامية دور بارز في مطاردة الهولنديين..وفي مرحلة مابعد الأستقلال مجددا ظهر حركة انفصالية وفي الحقيقة أنها ليست أنفصالية بل هأؤلاء الذين شعرو بأن مؤسـس الأندونيسي رئيس دولة انذاك أحمد سوكارنو ونائبه محمد حتى خانهم وعدم الوفاء بجعل القرآن والشريعة الأسلامية دستور الدولة وهذه الفتنة واشتباك المسلح دام 12 سنة من 1949 الى 1961 وكانت ميدان الأشتباك كثيرة أبرزها وأقواها في ولاية جاوا الغربية ويسمى ب Darul islam الدارالأسلام..وهدفها أقامة دولة اسلامية تطبق فيها الشريعة. وزعيم هذه الحركة هو سكارماجي كارتو سوويريو رحمه الله..وهل تعلم أن جدّي من عسكر هذه الحركة ؟ الله يرحم جدّي الذي أستشهد في هذالحدث. والآن في تاريخ أندونيسيا الحديثه المحاولة لتطبيق الشريعة من قبل التيار الأسلاميين مستمرة ولكن بأسلوب آخر أكثر حداثة مثل دخول البرلمان عبر تأسيس أحزاب ذي أسس الأسلامية مستفيدا من الديمقرطية ويبدو أن تحقيق تطبيق الشريعة بعيدة المنال ولكن لن يغلب اليسرين عسر ابدا..فأنّ مع العسر يسرا أنّ مع العسر يسرا..وعلى المسلمين جميعا الكفاح والنضال اي الجهاد وهذا مسئوليتنا...اذا تكسلنا فأنتظر ماذا سيحدث لنا..الله يلومنا ولا يلوم غيرنا يقول عزّوجلّ.وأن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا أمثلكم...
Qasidah solawat





مقطع الفيديو أناشيد محبّة الرسول والصلاة علية ونشيد طلع البدرعلينا ونشيد أسماءالله الحسنى